مع التطبيقات الفورية للأندرويد لا حاجة إلى تثبيت التطبيقات على هاتفك

مع التطبيقات الفورية للأندرويد لا حاجة إلى تثبيت التطبيقات على هاتفك

أعلنت جوجل في مؤثمرها الخاص بالمطورين 2016 عن تقنية التطبيقات الفورية للأندرويد (Android Instant Apps) وهي تقنية جديدة تعمل على دمج التطبيقات مع مواقع الويب، فكما تقوم بالنقر على رابط ما للولوج إلى صفحة ويب أخرى سوف تتمكن من فتح تطبيق وتشغيله حتى وإن كان غير مثبت على هاتفك، وإليك هذا المثال لتقريب الصورة أكثر.

لنفترض أنك تجري محادثة في تطبيق دردشة مع أحد الأصدقاء، فأرسل لك صديقك رابط فيديو يوفره تطبيق BuzzFeed على سبيل المثال، في العادة سوف ينقلك الرابط إلى المتجر من أجل تثبيت التطبيق أولا لمشاهدة ذلك الفيديو، لكن مع التطبيقات الفورية للأندرويد سوف تتمكن من فتح التطبيق تماما كصفحة ويب ومشاهدة الفيديو من هناك دون الحاجة إلى تثبيته على هاتفك، طبعا – وبعد المشاهدة  – إذا أعجبك التطبيق لك الخيار في تثبيته من زر Install.

من جهة أخرى تتم هذه العملية عن طريق تقسيم التطبيق على شكل وحدات، فيتم تنزيل منها فقط القطعة البرمجية التي طلبها المستخدم عند لمس الرابط، بهذه الطريقة سوف تتمكن من تشغيل أي تطبيق بسرعة وسلاسة دون إنهاك موارد الهاتف.

تقنية التطبيقات الفورية للأندرويد مفيدة جدا بالنسبة للشركات التجارية التي توفر تطبيقات مستقلة لشراء منتجاتها، فهذا النوع من التطبيقات قد لا يحتاج المستخدم إلى تثبيته على الهاتف بشكل دائم لمجرد شراء منتج أو منتجين، لهذا السبب يكفي تلك الشركات توفير تطبيقاتها بهذه التقنية لكي يتمكن الزبناء من اقتناء المنتجات بسرعة كبيرة مباشرة من موقع الويب.

وعلى صعيد آخر فإن بناء تطبيق فوري للأندرويد لن يكلف المطورين تغيير تطبيقاتهم بالكامل، بل فقط ترقية الكود البرمجي في فترة قد لا تتعدى يوم أو يومين حسب تصريح جوجل، وذلك من أجل السماح لمتجر جوجل تحميل الجزء البرمجي المطلوب لعرض المحتوى المحدد.

أخيرا فإن تقنية التطبيقات الفورية للأندرويد متوافقة مع جل إصدارات أندرويد إبتداءا من Jelly Bean، وسوف تكون متاحة للمستخدمين في السنة القادمة، لذلك إذا كنت مطور مهتم بهذه التقنية يرجى زيارة موقع Instant Apps لمعرفة المزيد.

مواضيع مختارة في المدونة:

مشاركة هذه المقالة