الرئيسية > أخبار ومقالات > تطبيقات أندرويد خبيثة تطال الملايين من متجر غوغل بلاي

تطبيقات أندرويد خبيثة تطال الملايين من متجر غوغل بلاي

يمنح نظام الأندرويد لمستعمليه تطبيقات لا محدودة يمكن تثبيتها بسهولة من متجل غوغل بلاي إلا أنها ليست آمنة دائما.

جاء على لسان الباحث Flip Chytry من مدونة Avast أن الملايين من مستعملي نظام أندرويد تأدو مؤخرا بشكل كبير بسبب ما يعرف بالتطبيقات الضارة أو البرمجيات الخبيثة (malware)، هذه التطبيقات أو الألعاب متوفرة على متجر غوغل بلاي مما يجعل من السهل وصولها إلى هواتف المستخدمين، من بين التطبيقات الأكثر انتشارا والتي حصدت العدد الأكبر من الضحايا (بين 5 إلى 10 مليون تثبيت) لعبة الأوراق durak والتي تم إلغاؤها من قبل غوغل مؤخرا.

فعندما تقوم بتثبيت durak تبدوا وكأنها لعبة أوراق عادية، وهو نفس الشيء الذي يمكن ملاحظته مع التطبيقات الخبيثة الأخرى كـ IQ test وhistory app، سيستمر الأمر بشكل عادي إلى أن تعيد تشغيل هاتفك، وبعد بضعة أيام ستشعر بأن هناك خطب ما قد حدث له، في بعض الأحيان لا يظهر الخلل إلا بعد مرور 30 يوما من التثبيت، مما يجعل من المستحيل معرفة التطبيق الذي يصدره.

ففي كل مرة تفتح فيها هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي يصادفك إعلان يحتوي على إنذار غير صحيح يقول بأن هاتفك قد هوجم من قبل فيروسات أو أنه يحتاج إلى تحديث أو يحتوي على العديد من المواد الإباحية، ويطلب منك بعدها القيام بشيء ما لإصلاح المشكل من خلال الإنتقال إلى صفحة وهمية يعرضها لك في الرسالة الإعلانية، إذا استجبت لذلك، يتم تحويلك إلى صفحات تحتوي على تطبيقات مشكوك في أمرها، هذه الأخيرة – ببساطة – إما أن تقوم بإرسال رسائل مدفوعة دون علمك أو تقوم بالتجسس عليك وسرقة بياناتك.

في بعض الأحيان سوف يتم تحويلك إلى تطبيقات لحماية الهاتف قصد التخلص من التهديدات، لكن وحتى بعد تثبيت تلك التطبيقات ستستمر الإعلانات غير مرغوب فيها بالظهور، هنا أغلب المستخدمين سيجهلون التطبيق الخبيث الذي يصدر تلك الإعلانات الكاذبة وسيستمرون في اتباع ما تأتي به من حلول موهومة وهو ما سيزيد من المشاكل والأخطار وسرقة البيانات.

حسنا البعض هنا قد يسأل: ماذا سأفعل إذا تعرض هاتفي إلى مثل هذا التهديد وبدأت رسائل إعلانية بالظهور بدون سابق إنذار؟ أعتقد أن أفضل حل يمكن أن تقوم به في هذه الحالة، هو أن تقوم أولا بإلغاء تثبيت جميع التطبيقات وفحص الهاتف بمضاد فايروسات موثوق، وإذا استمر المشكل بالظهور أعد تعيين بيانات المصنع من جديد للهاتف.

ختاما أنصحك بشدة بعدم القيام بتحميلات أو تثبيتات عشوائية للتطبيقات حتى وإن كانت من متجر غوغل بلاي قبل التحقق منها، لأنه – وكما أصبحت تعلم – من السهل تسلل تطبيقات وألعاب خبيثة من الفينة والأخرى للمتجر على الرغم من الرقابة الشديدة لغوغل.

المصدر: Avast Blog.

مقالات مميزة: